أغسطس 27

وظائف “مُحاضِرات” بمعهد الرميصاء لإعداد معلمات القرآن بالليث

 أعلنت إدارة معهد الرميصاء لإعداد معلمات القرآن الكريم (المرخص برقم 21 لعام 1435هـ) التابع لإدارة جمعية “نتدبره” لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الليث، عن احتياج المعهد لمحاضِرات في العلوم الشرعية.

وأشارت مديرة المعهد عزة بنت أحمد الحلبي إلى أن من الشروط الواجب توفرها للمتقدمات حصول المتقدمة على بكالوريوس في العلوم الشرعية، وخاتمة للقرآن الكريم.

وأهابت “الحلبي” بجميع المتقدمات من محافظة الليث سرعة تقديم السيرة الذاتية والشهادات الجامعية للمعهد، مؤكدة أن آخر يوم لاستقبال الطلبات يوم الاثنين القادم بتاريخ 6/ 11/ 1435هـ.

وشددت مديرة المعهد على أن الاختيار للمتقدمات سيكون بناءً على مفاضلة الشهادات والتخصصات والمهارات المتوفرة للمتقدمة، وذلك بناء على المقابلة الشخصية التي ستجرى معهن.

ومن جهة أخرى، أوضحت مديرة المعهد أن من شروط تسجيل الدارسات بالمعهد أن تكون المتقدمة حافظة لعشرة أجزاء من القرآن، وبالرغم من ذلك، فإن عدداً كبيراً من بنات المحافظة تقدمن للدراسة بالمعهد.

كما أوضحت “الحلبي” أن المناهج التي وُضعت للدراسة هي مناهج أكاديمية تحت إشراف متخصصين من الأمانة العامة لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية.

أغسطس 26

جمعية “نتدبّره” تختتم برنامج الصفوة لتحفيظ القرآن بالليث

اختتمت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الليث، صباح أمس، برنامج (الصفوة)، وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام سعيد بن عبد الله المهابي،  أن البرنامج يهدف إلى تحفيظ الطلاب القرآن الكريم وتعويدهم على بعض المهارات وشغل أوقات فراغهم، مبيناً أن البرنامج استهدف  طلاب التحفيظ في بعض مراكز المحافظة وقراها كلاً على حدة، مثل (غميقة، حفار، الشواق، سلم الزواهر)، إضافة إلى بعض الطلاب من داخل المحافظة.

 من جهته، كشف المدير العام لجمعية “نتدبّره” بمحافظة الليث الشيخ محمد بن مبروك البركاتي، أن البرنامج أُطلق في فصل الصيف في العاشر من شهر شعبان، وتم اختيار الصفوة منهم الذين التحقوا ببرنامج (الصفوة) بمجمع ابن تيمية بالمحافظة.

وأضاف مدير الجمعية أن “عدداً كبيراً من الطلاب قد أمّوا الناس في صلاة التراويح، وتم إشراكهم في هذا البرنامج كحافزٍ لهم على جهودهم، إضافة إلى أن بعضهم حافظٌ لكتاب الله، وقد التحق بالبرنامج من أجل تثبيت حفظه”.

 وأشار البركاتي إلى أن “الجمعية وضعت شروطاً للالتحاق بالبرنامج؛ كان من أهمها موافقة ولي الأمر، وأن يكون من طلاب حلقات التحفيظ، مؤكداً أن برنامج الصفوة وخلال فترة التنفيذ قام بعدة أنشطة ترفيهية وبرامج هادفة ومميزة، إضافة إلى بعض الفعاليات التربوية والثقافية والرياضية.

 وأشار البركاتي إلى أن من ضمن البرامج الترفيهية أيضاً تخصيص يوم مفتوح للطلاب وهو يوم الجمعة، حيث يقضيه الطالب بين التسوّق والاستراحة من جهد الحفظ، منوّهاً بالحوافز المادية التشجيعية التي كانت تقدم خلال فترة تنفيذ البرنامج، التي قدمت كل ثلاثة أيام لمَن يتميز في الإتقان والسلوك والتعاون مع زملائه داخل المجمع.

 من جانبه، قال مدير إدارة الشؤون التعليمية بالجمعية أحمد حسن المهداوي، إن “برنامج الصفوة أضاف برنامجاً رديفاً ضمن سياق الصفوة أُطلق عليه (مزامير الصفوة)، وهو برنامج يُعنى بتعليم أحكام التجويد بالطريقة النظرية والتطبيقية ويساعد على كسر حاجز الخوف لدى المتعلمين”.

 وأكّد رئيس مجلس إدارة جمعية “نتدبّره” بمحافظة الليث فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الله المهداوي، أن “البرنامج استفاد منه أكثر من مائة طالب”، مضيفاً أن “برنامج الصفوة يسعى لتنشئة جيل قرآني يُعنى بحفظ كتاب الله تعالى في سن مبكرة من أجل أن يكون مهيأً في المستقبل لتلقي سائر العلوم النافعة، ومواصلة العمل على تعليم كتاب الله وتحفيظه، كما تعلمه سابقاً، بأسلوب متجدّد وشيق” .

أغسطس 26

إنشاء معهد لإعداد المعلمات لتدريس القرآن في الليث

قال نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبد الله بن عمر نصيف إن المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة، وافق على إنشاء معهد لإعداد معلمات لتدريس القرآن الكريم بمحافظة الليث. 

من جانبه، أكد مدير عام جمعية “نتدبره” لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الليث فضيلة الشيخ محمد بن مبروك البركاتي وضع الخطة الدراسية للمعهد على أن تبدأ الدراسة مع بداية العام الدراسي للتعليم العام.

وأضاف البركاتي أن برنامج الدبلوم مدته سنتان للحاصلات على شهادة المرحلة الثانوية وللحافظات لعشرة أجزاء من القرآن.

وقال إن المعهد يسعى لتأهيل المتعلمات تأهيلا شرعيا ومهنيا ومتوازنا، بالأخذ بالاتجاهات التربوية وتخريجهن متمثلات قيما إسلامية ثابتة ومهارات عالية تتيح لهن أن يكن معلمات قادرات بإذن الله على الإنتاج والنجاح في تدريس القرآن الكريم خاصة.

ومن جهته، كشف رئيس مجلس إدارة “نتدبره” لتحفيظ القرآن بمحافظة الليث فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الله المهداوي عن حرص المعهد بالإسهام في سد الاحتياج للدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم من المعلمات، مؤكداً أن المعهد سيساهم في تطوير عمل الدور النسائية والارتقاء بها تعليميا وتربويا وإداريا حيث سيتم التركيز على أهم محورين المساهمة في نشر الاهتمام بالقرآن الكريم وتعلمه وتأهيل حافظات لتدريس القرآن الكريم.

 

يونيو 04

جمعية نتدبره بالليث تكرم بايزيد والعيافي

الليث : العلاقات العامة والإعلام

كرمت جمعية نتدبره لتحفيظ القرآن بمحافظة الليث صباح اليوم أثنين من موظفيها وهم محمد عبد الله بايزيد من إدارة تنمية الموارد وحسين عبد العزيز العيافي من إدارة تقنية المعلومات بالجمعية بحضور نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور عبد العزيز محمد البارقي اوضح ذلك مدير العلاقات العامة والإعلام سعيد عبد الله المهابي.

من جهة اكد عام الجمعية الشيخ محمد بن مبروك البركاتي  إن التكريم مبني على مدى أنظباطية الموظفين وفاعليتهم في المحيطين بهم داخل وخارج الجمعية حيث وجدنا خلال العام المنصرم أن اداءهم أسهم في الرقي بمستوي الجمعية من خلال تنمية الموارد او تحسين العمل على موقع الجمعية وزيادة وسائل التواصل الاجتماعية بطرق إبتكارية أسهمت في التعريف بأنشطة داخل المجمتع المحلي وخارجة .. فكان لزاما علينا ومن خلال ادبيات العمل المعروفة أن نكرم زملائنا الذين يستحقون هذا التكريم بكل جدارة واستحقاق .

          تصوير : تركي عيسى الفرساني

يونيو 02

جمعية نتدبره تنظم دورة تدريبية لمعلمي الحلقات

نظمت جمعية نتدبره دورة تدريبية لمعلمي الحلقات بعنوان “ادارة الحلقة” بدأت من يوم الأحد 3/8/1435 و لمدة يومين من بعد صلاة العصر حتى العشاء,

ألقى الدورة الشيخ ابراهيم بن محمد البركاتي .

الجدير بالذكر أنه حضر الدورة 21 معلما من محافظة أضم و مراكزها و محافظة الليث و مراكزها.

و قد أثنى المتدربون على محتوى البرنامج و حمدوا الله على ما و جدوه في هذه الدورة من فوائد جمة.

 

مشاركات سابقة «